منتديات عالم الطبيعة

موقع طيور وأسماك وحيوانات ونباتات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ترقبوا إفتتحاح أضخم منتديات عالم الطبيعة
قناة عالم الطبيعة world of nature على اليوتيوب https://www.youtube.com/channel/UCr6DfhVf6AYTr6LKGh7v8xA

شاطر | 
 

 نحلة العسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عالم الطبيعة
Admin
avatar

المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

مُساهمةموضوع: نحلة العسل   الأحد يوليو 22, 2018 12:31 pm

نحلة العسل

الاسم بالانجليزية :- Honey bee
الاسم العلمي :- Apis mellifera
النحلة من الحشرات النافعة  والتى لها شهرة كبيرة خاصة وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرءان الكريم
بـســـم الله الـرحـمـــن الـرحـيــــم """ وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ , ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
واليوم نلقي الضوء على النحل عبرّ  قناة عالم الطبيعة
سبحان الخالق الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ :

نحل العسل هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة هو جنس من النحل، يتم تمييزها أساساً عن طريق إنتاجها وتخزينها للعسل وإنشائها لخلايا النحل المعمرة من الشمع.

يتحدر أصل هذه الحشرة النافعة من جنوب آسيا، ولقد قام الناس بنشـرها حول العالم لسببين وهما: أنها تصنع العسل وتلّقح الأزهار، مما يساعد في إنتاج الثمار والبذور. لنحلة العسل الشغالة جسم مضغوط وأجنحة قوية. ولكل من أرجلها الخلفية سلّة مكسورة بالشعر تستخدمها لجمع غبار الطلع (اللقاح). تكون ملكة النحل أكبر حجماً بعض الشيء، تمضي طوال الوقت في العش، واضعةً مئات عدة من البيض في اليوم. وفي البرّية. يعشعش عسل النحل في الأشجار المجوفة ويربى صغاره في صفائح معلّقة من الشمع ومكوّنة من خلايا سداسية الجانب. تحتوي بعض الخلايا على بيض أو يرقات، بينما تخزّن الخلايا الأخرى العسل الذي يستخدمه النحل غذاءً شتوياً. يصمم مربّو النحل خلايا نحل (مناحل) مشابهة للأشجار المجوّفة، ولكن في إطار خشبي يسمح لهم بإخراج العسل للانتفاع به غذاءً. الانتشار: حول العالم الحجم: طول الشغالة حتى 1.5 سم

صفاتها وعملها
من النحلة ثلاثة أنواع:
الشغالة: وجسمها صغير نسبيا وهي تشكل الغالبية العظمى من مجتمع النحل . تقوم الشغالة ببناء الخلايا وتخزين العسل ، وجمع الرحيق ، وتربية الطغار ، ورعاية الملكة.تعيش الشغالة بين 20 - 30 يوم.
الذكور: أكبر حجما من الشغالة ، تقوم بتعشير الملكة اثناء الطيران . تستطيع الذكور الطيران غلى الخلف وهي بارعة في المناورة في الهواء. يموت الذكر بعد التزاوج بالملكة.
الملكة : أكبر جسما من كلا الذكور والشغالة ، تبيض نحو 1500 بيضة ، وتفرز مادة للسيطرة على الشغالة .تعيش الملكة بين 3 - 7 سنوات .
الأعين: للنحلة خنسة أعين ، أثنتان كبيرتان واضحتان وثلاثة أعين صغيرة تفيس شدة الضوء . تحتوي أعين الشغالة على نحو 7000 عدسة .
الأجنحة : جناحان أماميان وجناحان خلفييان ، عليهما مشابك بحيث تستطيع النحلة ضم الأماميين بالخلفيين لزيادة كفاءة المناورة اثناء الطيران . ذكر النحلة يستطيع الطيران إلى الخلف.
الشعر: يمكن أن يكون شحنة كهربائية تستطيع بها إلتقاط حبوب تلقيح النبات.
الخرطوم: الخرطوم في مقدمةرأس النحلة لامتصاص الرحيق كما يستخدم في تغذية الصغار من معدة بها عسل.
الأرجل : الأرجل ذات مخالب تاعد على مسك حبوب لقاح النبات وتجميعها في كيس في كل من الرجلين الخلفيتين وكذلك للدفاع عن نفسها . كما أن المخالب تمسك برقائق الشمع لتبني بها خلاياالشمع .
معدة العسل: هي مخزن وقتي لجمع الرحيق ، وتحوله النحلة فيما بعد إلى عسلز
الإبرة : الإبرة في مؤخرة جسم النحلة ، تشتبك بجسم الغنسان أو الحيوان ، وتفقدها النحلة عن الوخز وتفقد معها امعاءها فتموت بعد ذلك. يحتوي سائل الوخز على مادة كيميائية لاسعة ، وقد تستخدم في الطب في العلاج .

أنواع النحل
توجد نحو 20.000 نوع من النحل في مختلف أنحاء العالم ، منها ستة أنواع مستأنسة لإنتاج العسل : إيطالية و روسية وقوقازية وألمانية وكرنيولية ، ونع يسمى "بوكفاست".
تطير النحلة وتزور نحو 100 زهرة وتنقل خلالها ما يزي عن نصف وزنها من حبوب لقاح النبات .
لكي تجمع النحلة 500 جراما من العسل يحتاج مجتمع النحل الطيران نحو 100.000 كيلومتر.
تجمع الشغالة نحو 1/12 ملعقة صغيرة من العسل خلال فترة عمرها .
تبلغ القيمة الإنتاجية الناشئة عن النحل في الولايات المتحدة الامريكية نحو 15 مليار دولار سنويا ، من ضمنها ما يقوم به النحل من تلقيح لاشجار الفواكه المختلفة .

الخلية
تعيش ما بين 20.000 إلى 30.000 نحلة في خلية واحدة. تقوم الشغالة بتدفئة الخلية اثناء الشتاء وذلك عن طريق تشغيل أجنحتها . وتقوم الشغالة المتوسطة في العمر ببناء خلايا الشمع ، والتي تحتاج لها نحو 1 كيلوجرام من رقائق الشمع اتي تنمو على جسدها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://world-nature.yoo7.com
 
نحلة العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الطبيعة :: حشرات-
انتقل الى: