منتديات عالم الطبيعة

موقع طيور وأسماك وحيوانات ونباتات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ترقبوا إفتتحاح أضخم منتديات عالم الطبيعة
قناة عالم الطبيعة world of nature على اليوتيوب https://www.youtube.com/channel/UCr6DfhVf6AYTr6LKGh7v8xA

شاطر | 
 

 سمكة الرمال أو سقنقور عادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عالم الطبيعة
Admin
avatar

المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

مُساهمةموضوع: سمكة الرمال أو سقنقور عادي    الإثنين يوليو 09, 2018 2:47 am

سمكة الرمال أو سقنقور عادي

سمكة الرمال أو سقنقور عادي هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية.و يسميها سكان الصحراء الجزائرية بالشرشمان. تنتمي إلى مجموعة الزواحف رغم امتلاكها أربعة قوائم وهي تشبه إلى حد كبير الورل إلا أنها أصغر حجما منه بكثير تختبيء في الرمال عن طريق الغطس شأنها شأن السمكة في البحر ولذلك سميت سمكة الرمال. يحتفظ بها بعض الهواة الغربيين كحيوان أليف في بيوتهم.


الموطن الطبيعي
الصحراء العربية وشمال أفريقيا. أقصى حدود لها في بلاد الشام يكون في جنوب الأردن في صحراء حسمى لإنقطاع الصحارى الرملية بعد ذلك في بلاد الشام.


هذه السحلية هي حيوان حاشر، أي آكل للحشرات. وهي لا ضرر منها إذ أنها غير سامة. تتغذى عليها حيونات الصحراء كالفنك الصحراوي والقنفذ والأفعى والورل وبعض الطيور اللاحمة. ولأنها ذات دم بارد، تظهر هذه السحليات في فصل الربيع بعد سباتها الشتوي. تتكاثر بالبيض، ويكون الذكر( العبودي) أضخم من الأنثى ويكون ذا تموجات بنية واضحة على الظهر بينما لون الأثى أصفر يشبه التراب تغطس جماعات في التراب مما يسهل على الباحث عليها في رمال الصحراء بوجود هذه الأثار الناتجة عن الغطس الشبيهة بآثار الأفاعي.


استعمالات في الطب الشعبي العربي
في الطب الشعبي العربي، يقوم بعض سكان الصحراء العربية وكذلك الجزائرية بأكلها ظنا منهم أنها تخلصهم من العديد من الأمراض. ووتباع مجففة لدى العطارين في السعودية. و الكثير من الناس ممن تتوفر لديهم المواصلات يقومون بزيارة للصحاري من أجل جلب أعداد هائلة منها وبيعها ابتداء من سعر 10 دينار جزائري إلى غاية 70 دينار جزائري على حسب حجمها. في الصحراء الجزائرية تحديدا في منطقة الوادى يأتي الصيادون خصيصا من بلدان دول الخليج من اجل اصطياد الشرشمان لأنها تستعمل كدواء لتقوية الخصوبة في اعتقادهم.

ويوجد ثلاث أنواع من سمكة الرمال
سقنقور شرقي
سقنقور همبريشي
سقنقور أبيض الخطوط

السقنقور الشرقي أو السقنقور الرملي المنقط أو سمكة الرمال أو الدسيسة هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية. وهي سحلية مميزة بلونها الأصفر اللامع والبقع الداكنة علي جوانب الجسم مما يعطيها شكل القطار حيث تعرف بهذا الاسم في بعض المناطق .الجسم أسطواني كبقية أفراد العائلة و الحراشف ملساء مما يمكنها من الغوص في الرمال بسهولة للاختفاء من الأعداء . الرأس علي هيئة مسحاة لتسهيل الغوص في الرمل . حيث له قدرة كبيرة علي الغوص داخل الرمال المفككة عندما يحس بالخطر .والأطراف صغيرة تنتهي بأصابع صغيرة والذيل قصير مخروطي الشكل .

المعيشة والتغذية
يعيش مناطق الكثبان الرملية وينشط خلال النهار حيث يشاهد يسير على سفوح الكثبان الرملية ويبحث عن غذاءه من الحشرات والديدان حول النباتات التي تنمو في المنخفضات وبين الكثبان الرملية .يؤكل في بعض مناطق السعودية و لذا فهو يصاد بكثرة .

سقنقور همبريشي هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية.

سقنقور أبيض الخطوط هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://world-nature.yoo7.com
 
سمكة الرمال أو سقنقور عادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الطبيعة :: الزواحف-
انتقل الى: